Scottish Independence [Opinion Poll استطلاع رأي]

yes-no2

Mourad Diouri

Mourad Diouri is teaching fellow and e-learning instructor/developer in Arabic Language Studies at CASAW (Centre for the Advanced Study of the Arab World) at the University of Edinburgh.

You may also like...

7 Responses

  1. كنت سعيدا يوم الجمعة بسبب نتيجة الإستفتاء عن إستقلال سكتلندا من بقية المملكة المتحدة. وهناك عوامل متعددة التي تفسر موقفي عن هذه القضية و ليست عوامل سياسية و عوامل إقتصادية فحسب بل عوامل شخصية أيضا و من أهم عوامل شخصية هناك مسألة عائلتي الاسكتلندية من ناحية أبي و أنا لا أستطيع تخيل لهم كما الاجانب على الإطلاق. و عوامل شخصية تكون مهمة لي أيضا مثلا هويتي هي الهوية البريطانية و أنا أرى أن بريطانيا بلد مهم عبر الحضارة الغربية و يمثل المفاهيم المهمة و المفيدة في ما يتعلق بحقوق الإنسان و حكم القانون و حرية الفرد.

  2. Sarah says:

    كنت سعيدةً ان اغلبية الناس في إسكتلندا قررت ان بقية المملكة المتحدة. اعتقد ان في حينذلك، ليس عندها إسكتلندا القوة السياسية او الاقتصادية من اجل لتعمل خارج المملكة المتحدة. لكن آمل في المستقبل ان حكمة بريطانية ستعطي البرلمان الاسكتلندي اكثر القوة المستقلة السياسية.

  3. Annie says:

    كنت سعيدةً أيضاً مع نتائج الاستفتاء عن استقلال سكتلندا! أفهم الاسباب وراء حملة “اليكس سالموند” ولكنني أعتقد أن الخطة غير عملية في الواقع. أنا نصف انجليزية و نصف سكتلندية فلذلك أنا طفل المملكة المتحدة و بالنسبة لي الجمعيتين افضل معاً. في رأي استفادت سكتلندا و المملكة المتحدة بشكل عام من زيادة المشاركة السياسية بين كل الناس, خصوصاً الشباب, في هذا الاستفتاء. أمـل أن هذة الحدث يمثل الإصلاح السياسي حول جميع بريطانيا.

  4. Sukru says:

    اوافق لصالح استقلال إسكتلندا عن المملكة المتحدة لكن اظن هذا الوقت ليس مناسب لاستقلال. لان السياسة العالمية ليست مستقرة الان. ممكن الناس في إسكتلندا يقررون في المستقبل بدلا من الان

  5. Zuzana says:

    في يوم الإستفتاء الاسكتلندي خافت من نتيجته لأنني أيدت الوحدة البريطانية و لكن شاهدت التظاهرات العديدة و القوية في الشوارع في ادنبره و غلاسغو التي شجعت الاستقلال الاسكتلندي. و في رأي سيسبب فصل اسكتلندا عن بريطانيا مشاكل عديدة خصوصاً بالنسبة للعملة الاسكتلندية الجديدة و عضويتها في التحاد الاوروبي. بلاضافة إلى ذلك سيؤدي إستقلال اسكتلندا إلى إضعاف الامتيازات الإسكتلندي و هو إيضاً سيؤثر على الطلاب الأجانب و اقامتهم في البلد بدون التأشيرة الدراسية مما حالة الطلاب من الاتحاد الاوروبي.

  6. Vahit says:

    كنت مخيب الأمل عندما سمعت عن النتيجة الانتخابات الان أؤيد الاستقلال اسكتلندا. علاوة على ذلك كانت الانتخابات غير عادل الآن يشاركوا كثير من الناس غير الاسكتلندي.

  7. Neil says:

    الاسكتلنديون إدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الاستقلال الاسكتلندي في ١٨ سبتمبر و لكن شعرت حزينا جدا بنتيجة على الاقتراع لاني صوتت “نعم”! و برغم ان الاسكتلنديين تصوتوا “لا” اعتقد ان سيكون الاستفتاء الثاني على سؤال الاستقلال في المستقبل بسبب تزيد الخلافات السياسية بين اسكتلندا و انكلترا.

Share your thoughts about this post

%d bloggers like this: